Jüdisches Leben in EuropaMit der Hilfe des Himmels

Promises - endlich auf Video!


 

What did you do today, to promote peace?

Jewish and Arab Women Talk:
War and Peacemaking

Two Arabs and two Jewish women, residents of the Israeli village of Neve Shalom/Wahat al Salam, recently met at the Chautauqua Institution to discuss the role of women in war and peacemaking...

المقال الثالث:
أربع نساء، يهوديات وعربيات، يتحدثن عن الحرب وصنع السلام

ج. زيل  لوري
ذا جويش جورنال The Jewish Journal، 17 آب (أغسطس) 2004
 
أثارت أربع نساء في، عربيتان في العقد الثالث من عمرهن ويهوديتان في العقد الخامس من عمرهن، من سكان قرية نيف شالوم (واحة السلام) الإسرائيلية، دهشة جمهور حاشد يزيد عن الألف شخص، تعلق بعضهم على عوارض السقف الخشبية، في معهد شوتوكوا الشهر الماضي.
 
ذلك الأسبوع كان موضوع المعهد "المرأة".  وقد قرر المدير الديني القس جون براون كامبل تنظيم حلقة نقاش حول دور المرأة في الحرب وصنع السلام.  وهل هناك أفضل من النساء اللواتي يقمن في واحة السلام، العربيات واليهوديات، للحديث عن الحرب وصنع السلام؟
 
"اليهود هم أعدائي ولكنهم كذلك أصدقائي" تقول نهاية داود طالبة الدكتوراه في الصحة العامة بالجامعة العبرية.  سوف تصبح السيدة داود أول امرأة عربية تحصل على شهادة الدكتوراه في الصحة العامة في إسرائيل.  لم توقفها تربية ثلاثة أطفال عن عزمها لتحقيق ذلك.
 
أما الجمهور فقد أخذ بقصص حياة هؤلاء النساء اللواتي اخترن العيش معاً لكي يثبتوا للعالم أن التعايش السلمي بين العرب واليهود أمر ممكن.
 
دافنا شوارتز قالت أنها واجهت "العديد من الحواجز بيني وبين الأخريات، لم أتمكن من كسرها.  كنت مضطرة لأن أرسل ابني البالغ من العمر ثلاث سنوات إلى حضانة أستاذه فيها فلسطيني مسلم.  كان فمي يقول نعم، ليست لدي مشكلة في ذلك.  ولكن قلبي كان يرتعد."

أما مرام حجازي، تلميذة الدكتوراه في التربية الخاصة فقد قالت أن الرجال تسببوا في النزاع في الشرق الأوسط.  "الأمومة والتجربة الكونية في وهب الحياة تجمعان النساء ويمكن أن تكونا حجر أساس في بناء السلام". 

أنجبت دانييلا كتائن أربعة أولاد ولكن أكبرهم قتل عندما اصطدمت مروحيتان عسكريتان قبل سبع سنوات.  "انقلبت الحياة منذ تلك اللحظة رأساً على عقب".تقول دانييلا.

"باسمه وباسم غيره من الذين قتلوا في الحروب، دون فائدة، ليس من السهل دائماً أن نكون ضد الحرب."  تضيف دانييلا.

تنادي دانييلا بعملية التئام للجراح بين الإسرائيليين والفلسطينيين.  "نحتاج لثانية فقط لتناول بندقية، ولكننا نحتاج للصبر للوصول إلى تسوية."
 
تضيف المرأة اليهودية الثانية، دافنا شوارتز" يؤسفني أن أقول أن الطرفين على حق".
 
وحدثت تلك الحادثة الفريدة من نوعها تظهر الحب والإعجاب اللذان تركهن النسوة الأربع، اللواتي يقمن في واحة السلام، في النفس في الشوتوكوا، بينما كنت سائرة معهن أمام شرفة جلس عليها بعض السكان وهم يتبادلون الحديث.  ولدى رؤيتهم النساء اليهوديات والفلسطينيات معاً بدءوا يصفقون بصوت عالٍ.  فخلال تسعة أصيف أمضيتها مع مؤسسة شوتوكوا، لم أر مثل هذا التعبير العفوي عن الحب تجاه محاضر أو متحدث.
 
بدأت القرية اليهودية العربية قبل ثلاثين سنة بخمس عائلات، ويسكن فيها الآن خمسون عائلة، وهناك ثلاثمائة عائلة على قائمة الانتظار.
 
"لماذا لا تنشئون قرية أخرى؟  "يسأل أحد أفراد الشوتوكوا."  "لا توجد أرض لذلك، تجيب السيدة كتائن.  الراهب برونو هاسر الذي أنشأت بصيرته الكنسية القرية، ساعده حظه الجيد على استئجار أرض على قمة تل جرداء من دير اللطرون.  هناك أرض مجاورة للقرية وهي الآن في المراحل الأخيرة لإعداد 92 قطعة للبناء وبيعها،  مما يضاعف حجم القرية ثلاث مرات.
 
عندما زرت القرية للمرة الأولى قبل عشرين عاماً كمشرف على الرحلة التعريفية الأولى "لصندوق إسرائيل الجديد" كانت مدرسة القرية الابتدائية عبارة عن غرفة واحدة فيها أحد عشر تلميذ.  قمت بإنشاء مبنى جديد يتسع لمئة وخمسين تلميذاًُ.  هناك الآن ثلاثمائة تلميذ، يأتي تسعون بالمئة منهم بالحافلات من خارج القرية.  ويجري الآن إتمام مبنى مدرسي إضافي موّلته جمعية أصدقاء واحة السلام الأميركية.
 
- النص الأصلي باللغة الإنجليزية وقد قامت خدمة Common Ground الإخبارية بترجمته إلى العربية.
تقوم خدمة Common Ground الإخبارية بنشر وتوزيع المقالات، المصحوبة مع الرسالة الإلكترونية، بقصد تعزيز  وجهات النظر البناءة والحوار حول القضايا الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.  وتوزع  المقالات بعد الحصول على تصريح "حق الطباعة والنشر"، وباستطاعة المؤسسات الإخبارية والإعلامية إعادة نشر وطباعة المقالات مجاناً. الرجاء، في حال إعادة النشر، الإشارة إلى المصدر الأصلي وإلى خدمة Common Ground الإخبارية، مع إعلامنا بذلك من خلال  cgnews@sfcg.org. الخدمة الإخبارية هي خدمة لا تسعى للربح.
باستطاعتك إعادة إرسال هذه الرسالة إلى أي شخص تعتقد أنه يرغب بقراءة كل المقالات أو بعضها.
hagalil.com 23-08-2004

Peace is possible - www.geneva-initiative.net


DE-Titel
US-Titel
Books




 














Copyright: hagalil.com / 1995...

haGalil onLine